عشبة النيم باللهجة المغربية فوائدها مكان بيعها في المغرب

 افي هده المقالة ماهي وما إسم عشبة النيم باللهجة او شجرة النيم بالدارجة المغربية , ما فوائدها وأضرارها واثاره الجانبيه ومكان بيع نبتة النيم صديلية القرية هكذا يطلق علي عشبة النيم في الهند، تعد عشبة النيم من فصيلة الأزدرخية، وهي شجرة عريقة وشهيرة منذ قرون في الهند، وهي من الأشحار المعمرة فهي تعيش لأكثر من 180 سنة وقد يزيد، تتميز هذه الشجرة بقدرتها العالية في تنقية التربة من الأملاح، أما عن شكلها فهي شجرة كثيفة الأوراق تنمو بسرعة فائقة وتتميز بخضرتها الدائمة، تعد مصدر مهما لتنقية الهواء، فهي فلتر طبيعيا يتميز بقدرته العالية في إمتصاص الغازات السامة، في

هذا المقال سوف نتعرف علي أماكن تواجد عشبة النيم ، وبعض من فوائدها التي لا تعد ، وبعض استخداماتها الدوائية ، وأيضا نبذة عن بعض استخدامتها.

أماكن انتشار عشبة النيم

يعد المكان الأول الذي تم اكتشاف فيه أشجار النيم مقاطعة يطلق عليها اسم كازاناتا في شمال الهند، ويعتبر الموطن الأصلي لعشبة النيم هو مناطق الاخشاب والغابات في سريلانك والهند ، وتشتهر باسم المرجوسا في الهند، كما أن عشبة النيم يكثر إنتشارها في المناطق الاستوائية وتحت الإستوائية لاسيما السودان وأندونسيا.

تم إدخال عشبة النيم في إفريقا لاسيما السودان علي أيدي مستوطنيين من الهند في القرن التاسع عشر، وتمت راعة أكثر من أربعة ألاف شجرة منها في مصر في منطقة الدلتا في الأونة الأخيرة، وعشبة النيم تنجح زراعتها في الأماكن الحارة مثل الممكلة العربية السعودية ..

فوائد عشبة النيم

1 ــ تعزيز الجهاز المناعي: حيث يستخدم زيت عشبة النيم في صنع الأدوية الطبية والعقاقير، كعلاج فعال لكثير من الأمراض وأيضا للوقاية من بعضها، كما تقوم بتعزيز الجهاز المناعي للإنسان بشكر فعال لإحتوائها علي مضادات حيوية من الطبيعة، ومن معجزات هذه العشبة أنها تستطيع تمييز البكتريا النافعة في جسم الإنسان وتحافظ عليها من التلف، كما أن اللحاء الخارجي لعشبة النيم يحتوي علي عناصر مضادة للسرطان .

2 ــ علاج الجهاز التنفسي: يستخدم اللحاء الداخلي لعشبة النيم في تهدئة النوبات الناتجة عنمرض الربو، ويعد مادة ملينة ومهدئة للجهاز التنفسي بشكل عام ، ويستخدم الساق منها لاسيما قشرته الخارجية في خفض درجة حرارة الجسم .

3 ــ يستخدم لوسيلة أمنة لمنع الحمل: هناك العديد من الدراسات العلمية التي أجريت في هذا الصدد التي تؤكد أن مستخلص زيت عشبة النيم عند استخدامه من قبل السيدات يعمل علي قتل الحيوانات المنوية ويمنع وصولها الى البويضة ومن ثم لا يحدث تخصيب .

4 ــ علاج بعض الأمراض الجلدية: يعد مستخلص أوراق عشبة النيم أنه مثبط للجلطات الدموية، فيمكن استخدامه في حالات الحروق والالتهابات وبعض الامراض الجلدية، وزيت النيم عبارة عن مضاد فعال للبكتريا والفطريات الجلدية ، وله القدرة علي علاج الإكزيما والصدفية .

5 ــ عشبة النيم مضادة للحشرات والأفات: للنيم قدرة جبارة في طرد مختلف الحشرات المتطفلة، لاسيما الذباب والبعوض، وتدخل عشبة النيم في تحضير المبيدات الحشرية .

6 ــ علاج بعض مشاكل الجهاز البولي: تستخدم ثمار النيم في القضاء علي ديدان المعدة وتشتخدم كعلاج للإمساك وبعض مشاكل الجهاز البولي .

7 ــ علاج فعال لتسوس الأسنان: سكان الهند الأصليون يقوموا باستخدام أغصان شجرة النيم في تنظيم أنسانهم كمسواك فهي مطهر راجع للفم ومضاد لبكتريا الأسنان وعلاج ممتاز لأمراض اللثة .

هناك الكثير من الفوائد التي لا تحصي لعشبة النيم، فلها استخدامات جمالية كثيرة ، لدرجة أنها تدخل في صناعة مستحضرات التجميل، وتعد معجزة كبيرة في علاج مشاكل البشرة المختلفة، وعلاج حب الشباب، كما لا ننسي أن شجرة النيم تعمل كمنقي للهواء، فله قدرة هائلة علي امتصاص الغازات السامة كالرصاص وأول أكسيد الكربون السام .

اترك تعليقاً