عشبة القديسين باللهجة المغربية القديس يوحنا فوائدها مكان بيعها في المغرب

في هده المقالة ماهي وما إسم عشبة القديسين باللهجة او بالدريجة المغربية , ما فوائدها وأضرارها واثاره الجانبيه ومكان بيع نبتة القديس يوحنا في المغرب تعد عشبة القديسين أو يمكن تسميتها بنبتة سانت جون عبارة عن شجيرة مزهرة تحتوي على عدد من الزهور الصفراء البيضاوية مع وجود البتلات الممدودة، وتنتمي في الأصل إلى قارة أوروبا.

بالانجليزية تسمى st. john’s wort

سبب تسميتها

ترجع أصولعشبة القديسين إلى وجودها في القارة الأوروبية، كما توجد في آسيا وأجزاء من قارة أفريقيا، وغرب الولايات المتحدة كما سميت بهذا الاسم نسبة إلى القديس جون ( هايبيريكم بيرفراتم)، كما تتفتح زهورها في أغلب الأوقات في يوم ميلاد يوحنا الذي ذكر في الإنجيل يوم ميلاد (يوحنا المعمدان).

استعمالات عشبة القديسين

عرفت عشبة القديسين بوجود تاريخ طويل لها في استخدامها كدواء في اليونان القديمة، حيث كانت تستخدم في علاج العديد من الأمراض وتضمن ذلك علاج الاضطرابات العصبية، كما لها العديد من الخصائص المضادة للجراثيم والفيروسات بسبب خصائصها المضادة للإلتهابات وتم استعمالها أيضًا في علاج الجروح والحروق.

علاج الاكتئاب

لقد أكدت العديد من الدراسات الفائدة العلاجية لنبتة وعشبة القديسين في علاج الاكتئاب الخفيف أو المتوسط كما أظهرت بعض الدراسات أن المكملات فعالة مثل العديد من مضادات الاكتئاب التي توجد بالوصفات الطبية، كما لا يمكن أن تتناول العقاقير في حالة تناول عشبة القديسين لأنها قد تتسبب في العديد من التفاعلات والآثار الجانبية مع العقاقير.

التفاعلات المحتملة عشبة القديسين

يمكن أن تتفاعل عشبة القديسين مع عدد كبير من الأدوية، ونجد في معظم الحالات أنه تساعد هذه العشبة على التقليل من فعالية الدواء وفي حالات أخرى قد تزيد من فاعلية الدواء.

إذا كنت تعاني من أي من الأمراض ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول عشبة القديسين لأنها قد تتفاعل مع الأدوية المضادة للاكتئاب، أو مضادات الاكتئاب الثلاثية، إس إس أراي، ومثبطات أوكسيديز وغيرها من الأدوية التي قد تتفاعل مع عشبة القديسين.

التخفيف من أعراض انقطاع الطمث

لقد أكدت العديد من الدراسات أن عشبة القديسين تساعد في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث مثل الشعور بالحرارة الخفيفة، كما تساعد العشبة في التخفيف من العديد من أعراضه الأخرى.

التعافي من الإدمان

لقد أفادت عشبة القديسين في علاج مدمني الكحول حيث احتوت على مادة الهيبروفورين التي تدخل في العديد من العقاقير التي تساهم في علاج التعافي من الكحول.

تعالج عشبة القديسين مرض الشلل الرعاش

ساهمت عشبة القديسين في علاج مرض الشلل الرعاش لأنها تحتوي على خصائص مضادة للاكتئاب كما احتوت على مضادات الأكسدة التي ساعدت من الحد من تدهور الخلايا العصبية التي قد يسببها المرض.

فرط الحركة

الاضطرابات العاطفية الموسمية

لقد تم استخدام عشبة القديسين في تحسين المزاج أو الحزن الذي يعتبر نوع من أنواع الاكتئاب الذي قد يحدث خلال أشهر الشتاء بسبب قلة وجود ضوء الشمس، وتوجد بعض الدراسات التي تؤكد زيادة تأثير عشبة القديسين بجانب الضوء، كما تم استعمالها في علاج الجروح والحروق الطفيفة وعلاج البواسير لأن عشبة القديسين لها خصائص مضادة للجراثيم، التي تساعد في علاج الالتهابات كما تخفف من تهيج الجلد.

موانع الاستخدام لعشبة القديسين

عشبة القديسين كانت أكثر نفعًا في علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه، ولكن لم تستطع الدراسات أن تثبت نسبة فعالية العشبة في علاج فرط الحركة، كما أنها وجدت في العديد من الأشكال مثل الأقراص، الصبغات، الشاي، المستحضرات الجلدية التي تعتمد على الزيوت، والكبسولات وبذلك تكون اختلف أشكال تداول عشبة القديسين.

لا يمكن استعمال عشبة القديسين في هذه الحالات:

زيادة حساسية أشعة الشمس.

زيادة ضغط الدم.

مشاكل بالمعدة.

ردود الفعل التحسسية.

ويجب تجنب استعمال عشبة القديسين إذا كان المريض يتناول أدوية الاكتئاب.

الآثار الجانبية لعشبة القديسين

لقد وجدت بعض الآثار الجانبية في استعمال عشبة القديسين واشتملت على اضطرابات المعدة، والنحل، والصداع، وجفاف الفم، والشعور بالدوخة، وحساسية الجلد في البشرة، أثبتت العديد من الدراسات أن عشبة القديسين كانت تستخدم على نطاق واسع في علاج الاكتئاب كما ساعدت في تخفيف بعض الجروح الطفيفة ووجد العديد من الآثار الجانبية لتلك العشبة.

اترك تعليقاً