عشبة اليانسون باللهجة بالدارجة المغربية

في هده المقالة ماهي وما إسم عشبة اليانسون باللهجة او بالدارجة المغربية , ما فوائدها وأضرارها واثاره الجانبيه بيع اليانسون في المغرب عشبة اليانسون نبتة صغيرة ذو أوراق مزركشة،كماأنه أحد أفراد عائلة البقدونس. أوراقها وبذورها لها نكهة حلوة تشبه عرق السوس. يمكن استخدام كل من الأوراق والبذور في الطعام له خصائص علاجية وصحية على جسم الإنسان..

المكونات الغذائية لليانسون:

تحتوي ثماراليانسون الناضجة على تركيبة غنية بالفيتامينات والمعادن تجعل المنتج ذا قيمة: من بينها: زيت دهني. السكريات. الأحماض العضوية. أنيتول. ميثيلهافيكول. كحول. حمض أنيسيك.

فوائد اليانسون

في الطب الشعبي ، يستخدم اليانسون العادي كمسكن ، مقشع ، معرق ، مطهر ، عامل خافض للحرارة. تشمل الخصائص المفيدة لليانسون تحسين حركة الأمعاء ، والوظيفة الإفرازية للجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وغيرها..

1-يقلل من أعراض الاكتئاب

تقلل عشبة اليانسون من أعراض الاكتئاب و تساعد في علاج التوتر والقلق المصاحب للإجهاد كما أنها تخفف التعب والتوتر العصبي. إضافة إلى أنه يقوي الجهاز العصبي المركزي ، ويمنع الاضطرابات العصبية. يزيد من القدرة على التحمل البدني والاستقرار العقلي.

2-تحمي من قرحة المعدة

تشير إلى أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع قرحة المعدة وتقليل أعراض مشكلةعسر الهضم والغازات البطنية. يستخدم مغلي بذور اليانسون لعلاج التشنجات المعوية ، والعمليات الالتهابية في الجهاز الهضمي ، وانتفاخ البطن ، والإمساك ، ونزيف المعدة

3-. يمنع نمو الفطريات والبكتيريا

تظهر دراسات أنبوب الاختبار أن بذور اليانسون ومركباتها تمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات تمنع العدوى وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا على الجسم.

4. يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض سن اليأس

تساعد في تخفيف الم الدورة الشهرية وانقطاع الطمث وهو الانخفاض الطبيعي في الهرمونات التناسلية للمرأة أثناء الشيخوخة ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الهبات الساخنة والتعب وجفاف الجلد وتؤثر عشبة اليانسون ايجابيا فلى انتاج الاستروجين..

صناعة العطور

بذور اليانسون ذات قيمة عالية وهي جزء لا يتجزأ من المسهلات والصدر والتعرق والمعدة. نظرًا لفوائد اليانسون ، يتم استخدامه بنجاح في صناعة العطور والمشروبات الكحولية والأغذية.

للمرأة المرضع

للأمهات المرضعات ، مغلي بذور اليانسون يحسن الرضاعة.ويذر الحليب بكثافة.

تحسين دور الكبد وتلطيف الجهاز التنفسي

يعمل تسريب سيقان وبذور النبات على تحسين أداء الكبد والبنكرياس. يستخدم في حالات السعال والتهاب الشعب الهوائية والربو والالتهاب الرئوي وضيق التنفس والتهاب القصبات والتهاب الحنجرة. من المعروف أن الخصائص العلاجية لليانسون تساعد على ترقيق البلغم ، لذلك غالبًا ما يستخدم في السعال الديكي عند الأطفال.

فوائد اليانسون للبرود الجنسي

يعتبر اليانسون من المنشطات القوية التي يمكن أن تعزز الرغبة الجنسية.ويزيد من الرغبة الحميمية ويقلل من البرود الجنسي لدى الرجال والنساء،لذلك ينصح بطبخ جدوره و تناولها قبل الجماع، ويدفق الدم في الأعضاء التناسلية ويحمي الرحم من الجفاف و يطهر من الفطريات ،و يزيل التهابات الجهاز البولي التناسلي.

يوازن سكر الدم

أثبت العلماء المعاصرون من خلال الدراسات المكثفة أن اليانسون مثيل الكزبرة ، ومن التوابل الممتازة لمرضى السكر ، لأنه يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لدى أولئك الذين يستخدمونه بانتظام. في هذه التجربة ، لاحظ العلماء أيضًا الخصائص المضادة للأكسدة الجيدة لهذه النبات.

استعمالات أخرى مهمة

من الاستعمالات الأكثر شيوعا لعشبة اليانسون

  • يخفف آلام التهاب المفاصل والروماتيزم.
  • يزيل المشاعر السلبية أثناء فترة الحيض.
  • يستقر الهرمونات أثناء انقطاع الطمث.
  • يطبيع معدل ضربات القلب.
  • يعيد توازن الماء والملح ، ويزيل الانتفاخ.
  • يزيد الشهية.
  • يحسن حركة الأمعاء.
  • له تأثيرجيد في خفض للحرارة.
  • يقلل من متلازمة الألم مع آلام العضلات.
  • يزيل رائحة الفم الكريهة.

اترك تعليقاً