بذور الكينوا بالدارجة المغربية

بذور الكينوا بالدارجة المغربية جاءت بذور الكنوا من نبتة الكينوا، الذي يُطلق عليه غالبًا “الحبوب الفائقة” ، أحد أكثر الأطعمة الصحية شيوعًا في العالم، الكينوا هو نبات مزهر ينتمي إلى عائلة القطيفة. إنه نبات سنوي يزرع لبذوره الصالحة للأكل. لذلك ، عندما نشير إلى فوائد الكينوا ، فإننا نعني فوائد بذورها. لأن البذور هي ما نستخدمه بشكل عام..

الخصائص الغذائية للكينوا

هناك العديد من الفوائد المدهشة لتغذية الكينوا، فهي مليئة بالعناصرالغذائية الأساسية مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. يعتبر أيضًا بروتينًا كاملاً، البذور خالية من الغلوتين. يشبه تكوين الكينوا القمح أو الأرزعند طهيه. إنه مصدر ممتاز للبروتين ، ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة. كما أنه يحتوي على كمية جيدة من الألياف والمعادن.

بذور الكينوا للشعر:

محتوى البروتين في الكينوا يقوي بصيلات الشعر،كما يستخدم البروتين المستخرج من هذه الحبوب أيضًا لإنتاج منتجات شعر عالية الجودة، تحتوي الكينوا على تسعة أحماض أمينية أساسية تعمل كمقويات طبيعية وتحمي جذع الشعر. كما أنها تصلح الشعر التالف وتعزز نمو الشعروترطب الخصيلات كما تساعد الكينوا على علاج قشرة الرأس ..

الكينوا حليف البشرة

تحتوي الكينوا على على نسبة مرتفعة من من الفيتامينات خاصة البروتينات التي تساعد في إنتاج الكولاجين وتضخ الدم للخدودوبذلك تتجدد خلايا البشرة وتقضي على الهالات السوداء و البقع الداكنة والتصبغات الغير مرغوب بها، كما تقضي على الشيخوخة بشكل فائق وتظل البشرة تتميز بنعومة و رطوبة بعيدا عن العوامل الخارجية المؤثرة.

فوائد الكينوا العلاجية

مكونات بذور الكينوا من الألياف جعلهاتفيض بعلاجات صحية على الجسم بأكمله،ومنها:

  1. تشكل الكينواغذاءًا رائعًا لفقدان الوزنوإذابة الدهون المتراكمة بالبطن والأرداف.
  2. وهي علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
  3. كما تحمي الألياف القلب وتمنع الأمراض الفتاكة مثل السرطان
  4. تساعد بذور الكينوا على تسهيل عملية الهضم وتخليص الجسم من الفضلات،
  5. تكافح الإمساك وتنشط إنتاج البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، كما تفيد في علاج التهاب الأمعاء.

6.تمنع تكون حصى المرارة وتنشط عمل الكبد وتخلصه من السموم المتراكمة، كما تمنع إصابته بالتليف.

7 .تحمي القلب من الأمراض وتخلصه من مشاكل نقص التروية، كما أنها تقي الشرايين من التصلب وتمنع تجلّط الدم، فهي خالية من الكولسترول وتساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم

8. تفيد في خفض ارتفاع ضغط الدم، كما أنّها تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.

9 . تبطل نموّ وانتشار الأورام السرطانية في الخلايا لاحتوائها على مضادات الأكسدة الفعالة

10. تساهم في تنشيط الجسم ومنع الشعور بالتعب والإرهاق، كما تزوّد الدماغ بالطاقة.

11. تنشط عمل الجهاز المناعي وتزيد القدرة على بناء الأجسام المضادة.

12. تدرّ البول وتنشّط عمل الكلى وتخلّصها من الحصوات،كما تمنع ترسبها

12.يوقف الجينات المتعلقة بالالتهابات.

تخزين الكينوا

تباع بذور الكينوا عادة في عبوات محكمة الإغلاق أو برطمانات، النوع الأكثر شيوعًا من الكينوا هو الأبيض ، لكن بذور الكينوا السوداء وثلاثية الألوان متوفرة أيضًا في بعض الأماكن، أثناء شراء الكينوا ، ابحث عن الحبوب الناعمة والجافة. يجب أن تبدو ورائحة منعشة.

الاستخدام الصحيح للكينوا

استخدامات الكينوا كثيرة ، يمكنك استخدام هذه الحبوب في كل شيء تقريبًا ، من الإفطار إلى العشاء. الكينوا لها نكهة جوزة وترابية. يتناسب بشكل أفضل مع المقبلات ، بعد الطهي ، يصبح رقيقًا جدًا ومضغًا ويصبح طعمًا رائعًا للغاية. الكينوا الأبيض اللؤلئي أو الكينوا الأصفر الفاتح هي الأكثر رقة بينما الكينوا الأحمر والأسود أكثر تركيبة.

اترك تعليقاً

17 − ثلاثة عشر =