البردقوش باللهجة بالدارجة المغربية

البردقوش هو عشب ينمو بالمناطق المتوسطية الحار الأجواء ، من صنف الأوريجانو ، ينتمي إلى عائلة Clayaceae. الاسم الثاني هو عشب السجق. يحتوي النبات على جذع رفيع متشابك وأوراق مستطيلة صغيرة ذات لون أخضر كثير الأغصان. تستخدم أزهار وأوراق البردقوش لأغراض الطهي وفي الوصفات الشعبية. يتميز البردقوش برائحة عطرة دافئة مع طعم المرارة الحارة.له خصائص علاجية كثيرة يستعمل مجففا وطريا. غالبًا ما يستخدم للأغراض الطبية والعلاجية.

خصائص البردقوش التركيبية:

البردقوش غني بالفيتامينات و المعادن ويحتوي على مكونات كثيرة غنية مثل الدهون7.05 جرام، بروتين12.6 جرام، الكربوهيدرات ، الكتان، الفينول، العفص، بورنيول، الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك ، روتين ، فيتامين ج ، بروفيتامين أ ،وغيرها.

علاج نزلات البرد

منذ فترة طويلة تستخدم هذه العشبة لعلاج نزلات البرد والانفلونزا والسارس. النبات جيد جدًا في إيقاف وتخفيف الأعراض مثل السعال وسيلان الأنف وتورم الأغشية المخاطية والحمى والصداع.

لتهدئة الأسنان

البردقوش هذا النبات هو أيضا موضع تقدير من قبل أطباء الأسنان. يحتوي البردقوش على مواد تهدئ ألم الأسنان وتحمي المينا وتجويف الفم من الإصابة بالأمراض المعدية.

لصحة الرجال

يقدر الرجال أيضًا فوائد البردقوش. العشب مفيد للجهاز العصبي. هذا التوابل يحتفظ بشكل مثالي بالقوة والحيوية ويقوي جهاز المناعة. البردقوش مفيد للوقاية من التهاب البروستاتا والورم الحميد في البروستاتا. ومع ذلك ، فمن الأفضل استبعاد التوابل في العلاج لاستعادة الفاعلية ، لأن العشب له تأثير مهدئ واضح.

مفيد لصحة الأطفال

فوائد البردقوش للأطفال لا تقدر بثمن من حيث الحفاظ على جهاز المناعة ، وخاصة أثناء الأنفلونزا والسارس. يخفف التوابل من مسار الأمراض المعدية الأخرى.

حرق الدهون

البردقوش غني بالروتين والكاروتين وكذلك العفص وفيتامين ج والبكتين. التركيبة قياسيةتمامًا بين المساعدين الآخرين لفقدان الوزن. يُعتقد أن روتين وكاروتين وفيتامين ج من مضادات الأكسدة. إنها تسرع عمليات التجدد في الأنسجة وتحسن الدورة الدموية في الجسم.

استخدام البردقوش لتقوية العضلات وضخ الدم بالجسم

يزيد البردقوش من تدفق الدم في أعضاء الجسم كما يخفض من مستوى ضغط الدم و يخفف آلام توتر العضلات.وهم مهم في تقوية جهاز المناعة ومكافحة الأمراض.اضافة إلى أنه يعيد القوة للعظام و يساعد في التئام الجروح والعضات.

للجهاز الهضمي

يقوم نبات البردقوش بتطبيع الهضم ، يقضي على انتفاخ البطن ، وتخفيف الغثيان ، و القضاء الإسهال ، والإمساك. الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق توسيع الأوعية الدموية وتسهيل تدفق الدم. تطبيع وظائف الجهاز الهضمي ، ويعزز علاج الجهاز الهضمي. يحسن أداء الجهاز الإخراجي ، يشفي الكلى.

الصحة النفسية

يحافظ على التركيزو يساهم في انخفاض التوترالنفسي وتخفيف القلق اليومي ومهم في القضاء على الأرق.

لصحة المرأة

يخفف البردقوش من الالام أثناء الحيض ويعزز نشاط المبايض لدى المرأة و يقضي على البرد في الرحم

استخدام البردقوش في الطبخ

اكتسب البردقوش شعبية كبيرة في الطبخ. نظرًا لمذاقها الرقيق ورائحتها الحارة ، فإن التوابل تسير بشكل جيد مع أطباق الخضار والسلطات والبقوليات والحبوب والحساء. يضاف التوابل لعمل الصلصة لأطباق اللحوم. أيضًا ، سيضيف تتبيلة الشواء التي تحتوي على البردقوش التوابل ورائحة غير عادية إلى اللحم. تستخدم ربات البيوت الحديثات النبات للحفاظ على الخيار والطماطم والخضروات الأخرى.

التخزين

يتم استخدام التوابل المجففة والطازجة. الشيء الرئيسي الذي يجب تذكره هو أن هذا التوابل لا يحب درجات الحرارة المرتفعة ، لذا فهو غير مناسب للمعالجة الحرارية. من الأفضل إضافة البردقوش إلى الطعام في نهاية الطهي.

اترك تعليقاً

ستة عشر + 1 =