عشبة الصبر المر باللهجة المغربية فوائدها مكان بيعها في المغرب

في هده المقالة ماهي وما إسم عشبة الصبر المر باللهجة او بالدريجة المغربية , ما فوائدها وأضرارها واثاره الجانبيه ومكان بيع نبتة الصبر المر في المغرب عشبة الصبر المر، أو المر هو عبارة عن مادة مادة صمغية تتألف من خليط متجانس من الزيوت الطيارة والصمغ والمواد والصمغ والمواد الراتنجية التي تنتجها الأغصان لشجرة يطلق عليها اسم الكومبافورا مولامول، يبلغ إرتفاع هذه الشجرة إلي ثلاثة أمتار ، لها أغصان متفرعة وشائكة، ويتم إستخلاص عشبة الصبر عن طريق إحداث شقوق سطحية في ساق الشجرة، ويتم بعد ذلك تدفق العصارة الموجودة في الساق التي تعرف بالمر او الصبر المر .

وفي ههذا المقال سوف نتعرف علي أماكن إنتشار عشبة الصبر وأهم فوائده العلاجية وكذلك أضرارة، وما هي فائدة عشبة الصبر للبشرة .

أماكن إنتشار عشبة الصبر

يعد عشبة الصبر نباتاً صحراوياً ينمو في البيئات القاسية شديدة الحرارة، ينتشر وجود الصبر في العديد من المناطق مثل االسعودية خاصة في المناطق الجنوبية والغربية منها، وفي شمال إفريقيا والصومال، واليمن وعمان وغيرها من المناقط الصحراوية يوجد العديد من أنواع عشبة الصبر المر منها مر بطارخ إفريقي ومر حجازي ، ويتميز عشبة الصبر المر عالية الجودة بلون بي فاتح أما الالوان الرديئة فيكون لونها ما بين البني الغامق والأسود..

أهم فوائد عشبة الصبر المر وأضراره

تعددت فوائد عشبة الصبر وتنوعت في مجالات علاجية كثيرة، فمن استخدامات عشبة الصبر المر أنه يستخدم كطارد للغازات من تجويف البطن، ويمنع حدوث تعفن، وكان قديما يستخدم في تحنيط جثث الموتي عند القدماء المصريين ، ويدخل في تصنيع العديد من العقاقير والادوية الطبية، مثل أدوية الربو التحسس وادوية السعال ، ويعالج امراض الكلي والمثانة .

والمسالكك البولية كما يعالج البواسير ويحافظ علي صحة المعدة ويمنع الاصابة بمغص البطن وتشنجاتها، يخفف ألم المفاصل الناتج عن الروماتويد، ويعالج الأورام والطوحال ويقوم بطرد ديدان المعدة والقضاء عليها، ويستخدما ايضا في منع حدوث الانتانات الجلدية،ويعالج أيضاً مرض القوباء الجلدي ويخفف الاوجاع التي تشعر بها النساء اثناء الطمث الشهري .

ويقوم بتخليص الجسم من الفضلات والسموم، ويعالج فقر الدم المعروف بالانيما ، ويمنع ظهور رائحة العرق ، ويقضي علي الجراثيم والبكتيريا، وفاتح قوي للهية و الرغبة في تناول الطعام، كما يعالج الالتهابات التناسلية والالتهابات المهبلية التي عادة ما تصيب المرأة المتزوجة، ويقوم بتسريع فترة الحيض والنفاس ويختصر مدتها عند استخامه باعتدال، كما أنه يعالج التهابات اللثة عن طريق المضمضة به مخففا مرتين خلال النهار .

ويعالج ايضا بنفس الطرقة إلتهاب اللوزتين ، ويمنع إلتهام أماكن العمليات الجراحية عند استخدامه عليها كدهان ، ويعالج الدمامل ويمنع ظهورها مرة أخري أما أضرار عشبة الصبر فتكون للحامل لأنه منشط للرحم قد يؤدي الي الاجهاض ..

فوائد عشبة الصبر للبشرة

تعتبر عشبة الصبر عشبة تجميلة كما أنها عشبة علاجية فلها العديد من الفوائد التجميلية علي البشرة ،فمنها أنها تمنح البشرة النضارة والحيوية، ويقوم بشد البشرة طبيعيا ويمنع ظهور علامات التمدد والتجاعيد، وينقي لونها ويمنحها نعومة فائقة، كما أن عشبة الصبر علاج فعال لحب الشباب حيث يقوم بالقضاء علي حب الشباب نهائيا وبطريقة أمنة.

وذلك بأخذ كمية قليلة من عشبة الصبر ووضعها في نصف كوب من الماء الدافئ ويترك لمدة ساعة، وبعد ذلك يتم ستخامه علي الوجه بدهن المزيج ، ويترك علي الوجه حتي يجف تماما وتكرر هذه الوصفة أربع مرات أسبوعيا حتي يتم القضاء علي حب الشباب نهائيا، كما أن عشبة الصبر تعالج الحروق سواء أكانت هذه الحروق ناتجة عن أثار الشمس أو حروق بالحرارة كاللهب ، وذلك عن طريق استخدام عشبة الصبر على موضع الحروق ثلاث مرات يوميا .

اترك تعليقاً