عشبة الراوند باللهجة المغربية فوائدها مكان بيعها في المغرب

في هده المقالة ماهي وما إسم عشبة الراوند باللهجة او بالدريجة المغربية , ما فوائدها وأضرارها واثاره الجانبيه ومكان بيع نبتة الراوند يوحنا في المغرب تعتبر عشبة الراوند من البصيلة البطباطية أو الراوندية وهي تعد من النباتات المعمرة التي تشتهر بوجود سيقان مشابهة للكرفس، كما أنها تعد من الخضراوات على الرغم من استخدامها في العديد من الأوقات في تحضير الحلويات.

capparis

فوائد عشبة الراوند

التخفيف من أعراض التهاب البنكرياس: أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول عشبة الراوند مع مثبط التربسين يمكن أن يساعد من تقليل معدل الوفيات.

كما أن الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس عندما تناولوا عشبة الراوند مع التغذية المعوية ساعد ذلك على التحسين من وظيفة الجهاز الهضمي.

كما ساهمت عشبة الراوند في تثبيط الالتهابات والتقليل من الأضرار التي نتجت عن الخلل في وظائف الكبد والكلى لهؤلاء المرضى.

علاج مرضى التنفس: لقد أكدت الأبحاث أن تناول الراوند لمدة ٧ أيام ساعد الأشخاص الذين يعانون من الضيق التنفسي الحاد على التنفس بشكل أفضل.

المساهمة في خفض الكوليسترول: تعتبر سيقان الراوند مصدرًا جيدًا للألياف التي تؤثر في مستويات الكوليسترول في الجسم، وساعد استعمال الراوند في التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم.

واستعملت عشبة الراوند في علاج العديد من الأمراض الأخرى مثل تحسين حالات المصابين بالسكتة الدماغية، والتحسين من أعراض التسمم بالمبيدات، وتقليل خطر الإصابة بسرطان البلعوم الأنفي، وتقليل خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن.

فوائد الراوند في خسارة الوزن: لقد تناولت العديد من الدراسات أن تناول عشبة الراوند مرة أو ثلاثة يوميًا يساعد على التقليل من خسارة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

capparis

وقد تحمل عشبة الراوند قيمة غذائية عالية ولكن ينبغي الحذر من أوراقها لأنها تحتوي على الأحماض السامة، وعلى الرغم من ذلك تتميز سيقانها الحمراء بمذاقها الحلو وقيمتها الغذائية العالية.

بالإضافة للكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وغيرها من المعادن والعناصر الغذائية.

أضرار عشبة الراوند

يعتبر تناول عشبة الراوند آمن عند تناوله بكميات معتدلة في الطعام وعند تناوله بكميات محددة في الأدوية، أما بالنسبة لجذوره فهي من المحتمل أن تكون آمنة لمعظم البالغين.

ولكن قد تتسبب أوراق الراوند في حدوث التسمم نتيجة احتوائها على مواد كيماوية مثل حمض الأكساليك، مما يساهم في حدوث العديد من الآثار الجانبية التي قد تستمر لعدة أيام مثل الإصابة بالفشل الكلوي أو الوفاة في حالات نادرة.

ومن أكثر الأعراض المشهورة التي يسببها هذا التسمم:

صعوبة في التنفس.

الغيبوبة.

الإسهال.

النوبات.

ألام في المعدة.

حصى الكلى.

الشعور بالحرق في الفم والحلق.

capparis

تحذيرات استخدام عشبة الراوند

لقد وجدت بعض الحالات التي يجب أن تتوخى الحذر عند استعمالها عشبة الراوند ومن هذه الحالات:

الحامل والمرضع بسبب عدم ثبات أمان تناول عشبة الراوند داخل الطعام لفترات طويلة.

المصابون بالإسهال والإمساك لأن تناول عشبة الراوند يمكن أن يزيد من الإسهال أو الإمساك على حسب طريقة تناوله.

المصابون بأمراض الجهاز الهضمي خاصة الذين يعانون من التهاب الزائدة الدودية أو انسداد الأمعاء والتهاب القولون ومتلازمة القولون العصبي.

المصابون بحصوات الكلى حيث تحتوي عشبة الراوند على مادة كيميائية قد تتحول إلى حصوات في الكلى لذلك ينبغي عدم أخذ الراوند للأشخاص الذين يعانون من حصى الكلي.

التداخلات الدوائية مع عشبة الراوند

عند تناول عشبة الراوند مع بعض الأدوية قد تتفاعل مثال على ذلك:

الديجوكسين وهو من أنواع الملينات التي تقلل من مستويات البوتاسيوم في الجسم.

مدرات البول حيث يقلل الراوند من مستوى البوتاسيوم لذلك يؤدي استهلاكه إلى جانب مدرات البول إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم، أدوية الالتهابات، والأدوية التي يمكن أن تضر الكلى، والوارفين حيث يمكن أن يسبب تناول عشبة الراوند هنا الإسهال وقد يزيد الإسهال من تأثير دواء الوارفين وبالتالي يزيد من خطر النزيف.

تعد عشبة الراوند من الأعشاب التي وهبها الله للإنسان وهي من الأعشاب المميزة التي توجد في المناطق البرية بكثرة كما تستخدم في الأغراض الطبية وتعتبر نشأة عشبة الراوند في منغوليا ثم انتشرت العشبة في باقي العالم وتدخل في تركيبة العديد من الأدوية.

capparis

اترك تعليقاً

15 − 3 =